من وجهة نظرك .. -ما هي المهارات المطلوبة لتدير مشروع بنجاح..؟

ترتيب حسب:
Nadine Shami
كتابة, صناعة محتوي, ترجمة و لغات منذ سنة

إختيار اسم مناسب للمشروع: حيث يعتبرالإسم بداية الترويج ولابد أن يكون مناسب ومتميزويكون سلس وسهل الحفظ والنطق وان يكون يكون لإسم مختصر للمشروع ،تعد حاليا"الأسماء الانجليزيه الاكثر رواجا"وشهرة وايضا"الاسماء الغريبه ذات طابع مجنون تلقي استحسان وقبول لدى العامه) التخطيط الجيد والذكي: تتضمن عملية التخطيط المشاركه بين جميع أفراد المشروع والإلتزام بالمواعيد والتركيز على المسار الصحيح للمشروع والعمل بروح الفريق الواحد،وعمل الخطه الجيده والذكيه عامل هام وتكون الخطه مرنه قابله للتعديل وعمل أي ملاحظات عليها تبعا" لمستحدثات المشروع ) دافعية الفريق: المقصود بفريق العمل هم جميع الاعضاء والافراد المتشاركين في عمل وتنفيذ المشروع،حيث نجد أن فريق العمل الذي يملك الحماس والدافع يسعى دائما"إلى بذل قصارى جهده لإتمام العمل المطلوب،والتحفيز الدائم من قبل قائد المشروع يحقق التقدم في العملبالاضافه الى توفر الاحترام والتفاهم المتبادل بين الفريق) امتلاك الخبرة : لكل مشروع ولو كان بسيط له أسراره وتصاميم خاصه به،وهذا يسمى (سر المهنه)،إن لم يكن لدى صاحب المشروع القدره على تحديد ملامح المشروع فسيكون من الصعب إدارته بالجوده المطلوبه،نظرا" لصعوبة تدريب الموظفين على مشروع غير محدد الملامح عرض المزيد

3 0 0
بلال شعبان
تصميم, فيديو و صوتيات منذ سنة

1. مهارة التواصل
تعد مهارة التواصل ذات تأثير كبير على إيصال الأفكار والخطط والمهام الضرورية المطلوبة في أي عمل أو مشروع لفريق العمل. يحتاج مديرو المشاريع هذه المهارة في العديد من الأمور مثل: التواصل مع الموظفين، التواصل مع العملاء، حل المشكلات والتفاوض مع البائعين، تقديم العروض التقديمية والتقارير، تحفيز وتشجيع الزملاء وفرق العمل.

تتعدد مهارة التواصل في عدة أشكال سواء عبر التواصل اللفظي الذي يتم خلال عقد الاجتماعات أو التواصل عبر الهاتف أو التحدث أمام مجموعات كبيرة من الأشخاص لدى إجراء عروض تقديمية، أو التواصل الكتابي الذي يتم في رسائل البريد الإلكتروني، وإعداد التقارير وغيرها.

2. مهارة القيادة
يعتقد بعض الأشخاص أن القادة يولدون بهذه المهارة ولا يمكن تعلمها، غير أن هذه الفكرة خاطئة لأن مهارة القيادة مثلها مثل أي مهارة ثانية ويمكن لأي شخص مهتم باكتسابها أن يتعلمها بسهولة. مهارة القيادة ضرورية لك كمدير مشروع لتعزيزه، والإشراف على مختلف مهامه وتنسيقها، وتحديد خارطة طريق لإكماله.

تشمل مهارة القيادة عدة جوانب أهمها: التحفيز، وحل المشكلات والنزاعات، بناء العلاقات واتخاذ القرارات وغيرها. كذلك فإن القائد الحقيقي يكون هو المسؤول عن تحديد رؤية الفريق، والتأكد من أن كل فرد محفز لتحقيق أهداف المشروع والعمل على إنجاحه.

3. مهارة التنظيم
لا يمكنك القيام بكافة المهام وترتيب الأولويات والبقاء على اطّلاع بكل تفاصيل المشروع بدقة بدون مهارة التنظيم. لذا لضمان سير المشروع بسلاسة من دون حدوث فوضى أو الخروج عن الأهداف المشتركة للمشروع، يجب عليك التمتع بمهارات تنظيمية قوية.

تتعدد المهارات التنظيمية مثل: إنشاء جدول زمني للمشروع لإنجاز المهام في وقتها المحدد، توزيع المهام على أفراد فريق العمل، توثيق كل ما يتعلق بالمشروع بدقة حتى يمكن الرجوع إليه بسهولة في المستقبل، كل هذه المهارات التنظيمية ستنعكس نتائجها على فريق عملك وأدائه.

4. مهارة التفاوض
كل مشروع قائم على تحقيق المكسب والربح على اختلاف شكله، سواء كان مكسبًا ماديًا أو غيره، وهذا ما يحتم عليك كمدير مشروع أن تكون على دراية وخبرة بكيفية التفاوض في العديد من المواقف.

سيكون عليك التفاوض حول الشروط والأسعار مع الموردين، والبائعين والعملاء، وأصحاب المصلحة لضمان أفضل وضع مربح لكلا الطرفين. ستحتاج إلى مهارة التفاوض كذلك مع فريقك للتأكد من أن الجميع يتبع نفس الأهداف المحددة وفض النزاعات بين أفراد الفريق.

إتقان مهارة التفاوض يتطلب الكثير من الوقت، وبعض الأمور التي على مدير المشروع التركيز عليها ليصبح مفاوضًا مميزًا. أولًا لابد من التدريب المستمر في أي عملية بيع أو تفاوض وتحليل التجربة للتعرف على الأخطاء والسعي لتفاديها.

الخطوة الثانية هي التحضير للتفاوض مسبقًا، من خلال تحديد النتائج المراد الحصول عليها في نهاية عملية التفاوض. بعدها على مدير المشروع التحكم في مشاعره أثناء المحادثة، وتعلُّم كيفية إدارة ردود أفعاله للخروج بأقل الأضرار من عملية التفاوض.

تحتاج بعض المفاوضات أكثر من جلسة واحدة للوصول إلى اتفاق، لذا من المهم لمدير المشروع الجيد عدم الإسراع في إبرام الاتفاقية وأخذ الوقت اللازم. تجد أن أفضل المفاوضين في العالم لا يتحدثون كثيرًا وعندما يتحدثون لا يطيلون، ومعظم الوقت تجدهم يستمعون للطرف الآخر في محاولة منهم لتحديد نقاط ضعفه واستخدامها ضده.

5. مهارة إدارة الفريق
مهارة إدارة الفريق هي إحدى المهارات الجوهرية لتنجح في تسيير مشروعك بفعالية وكفاءة. إذ تتمثل في قدرتك على جمع أعضاء فريقك وتوجيههم نحو طريق واحد لخدمة الأهداف العامة للمشروع، كذلك ينبغي لمدير المشروع الناجح امتلاك القدرة على تفويض المهام والمسؤوليات بشكل فعال وفض النزاعات، وتحسين مهارات أعضاء الفريق وتقييم أدائهم باستمرار.

6. مهارة إدارة الوقت
كل مهمة في المشروع لها مدة زمنية معينة يجب الالتزام بها لضمان سير المشروع وفق الخطة المحددة، ورغم أن معظم الناس لا يمتلكون مهارة إدارة الوقت إلا أنها من مهارات مدير المشروع الناجح. يجب أن تكون قادرًا على تحديد المهام وفق إطار زمني محدد والتأكد من الوفاء بهذه المواعيد النهائية طوال فترة حياة المشروع.

توجد العديد من الطرق والأساليب التي يمكن استخدامها في إدارة الوقت بكفاءة أكثر، فمثلًا يمكنك الاعتماد على تقنية البرومودورو Promodoro أو ما يسمى بـ “تقنية الطماطم” والقائمة على مبدأ العمل لمدة 25 دقيقة والاستراحة لمدة 5 دقائق.

تقنية أخرى تعرف بـ “أسلوب إتمام الأشياء” وتقوم على إعداد، وكتابة المهام الضرورية وترتيبها حسب أولويتها والمدة اللازمة لإنجازها، ويقترح هذا الأسلوب أهمية البدء بالمهام الصغيرة لزيادة لحافز لإنجاز المهام الكبيرة. هناك أساليب أخرى كثيرة يمكن الاختيار من بينها حسب احتياجاتك وما يناسب أعمالك.

7. مهارة إدارة المخاطر
كل مشروع مهما كان سواء صغيرًا أو كبيرًا، بسيطًا أو معقدًا، له مخاطر. لذا من الضروري أن تكون لديك القدرة على توقع هذه المخاطر ومواجهتها، والخبرة في إدارتها بكفاءة لتجنبها قدر الإمكان أو تقليص أثرها على مشروعك. كذلك عليك معرفة كيفية استخدام أدوات إدارة المخاطر وتحليلها لتطوير استراتيجيات التخفيف منها.

تتنوع هذه الأدوات وتتعدد ونذكر منها تحليل سوات SWOT قياس نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للمشروع، إلى استخدام العصف الذهني بين مدير المشروع وفريق العمل لاكتشاف كافة المخاطر والتحديات التي يمكن أن تؤثر على أداء المشروع أو تؤدي إلى فشله.

8. مهارة حل المشكلات
سيواجه مدير المشروع الكثير من التحديات والمشاكل في جميع مراحل المشروع، وتتزايد حدة هذه المشاكل مع تقدم المشروع، ما يحتم على مدير المشروع الناجح العمل على التنبؤ بالمشكلات المحتملة قبل وقوعها، وتقديم الحلول استعدادًا لمواجهتها في حال ظهورها. في حال مواجهة مشاكل غير متوقعة، على مدير المشروع التعامل معها بذكاء والتخفيف منها قدر الإمكان حتى لا تصبح مشاكل كارثية.

9. مهارة إدارة التكاليف
يتم تخصيص ميزانية محددة لكل مشروع لدى إعداد الخطة، ويقع على عاتق مدير المشروع التحكم في هذه الميزانية وإنفاقها بذكاء لتلبي احتياجات المشروع حتى نهايته وتفادي إهدارها قبل ذلك، وهذه المهارة تتطلب خبرة كبيرة لإتقانها وتزداد صعوبة كلما زاد حجم المشروع.

لكي تتم إدارة تكاليف المشروع بكفاءة على مدير المشروع إعداد خطة تفصيلية في بداية المشروع يوضح فيها مهام، ومتطلبات المشروع ومن ثم تحديد الميزانية اللازمة لكل مهمة، وإخطار فريق العمل بكافة التفاصيل حتى يتم الاستناد على هذه الخطة لدى تنفيذ المشروع والحرص على عدم تجاوز الميزانية التي تم تخصيصها لكل مهمة.

10. مهارة إدارة المهام والتخطيط الاستراتيجي
المشروع عبارة عن مجموعة من المهام المترابطة التي تكمل بعضها. على مدير المشروع إدارة المهام والاهتمام بها مهما كانت صغيرة أو بسيطة لأنها حجر الأساس لبناء المشروع. فعليه إنشاء قائمة بمهام المشروع وتوزيعها على فريق العمل، ومن ثم إدارتها وضمان تطبيقها وفق الخطة. يمكنك الإستعانة بأدوات إدارة المهام المختلفة كأداة أنا التي تسهل إنجاز المهام وتعزز التعاون مع فريقك.
عرض المزيد

2 0 0
Nadine Shami
كتابة, صناعة محتوي, ترجمة و لغات منذ سنة

مرحلة تحديد المشروع: حيث تسمى مرحلة التفكير بالمشروع و فيها يتم ابتكار الفكرة التي يسير عليها المشروع ) التخطيط:يتم فيها عمل دراسة جدوى للمشروع ،ويتم فيها الإنتقال من فكره محدده إلى خطه لديها أهداف وأنشطه وخدمات) رصد الموارد: يتم فيها رصد الموارد البشريه والماليه التي يحتاجها تنفيذ المشروع والوقت المخصص لذلك) تنفيذ المشروع: يتم فيها تنفيذ المشروع وتطبيقه والعمل على إدارته بشكل جيد) تقييم المشروع: يتم في هذه المرحله رصد النتائج والصعوبات والمخرجات وتسجيل العقبات التي تم مواجهتها اثناء سيرالمشروع لتجنبها في المشاريع القادمه عرض المزيد

2 0 0
Aissam Rtm
ArtRtm منذ سنة

إدارة مشروع لا تحتاج لمهارة بل لخبرة ذات صلة بالمشروع
بالإضافة إلى سهولة التواصل وتدبير العلاقات

1 0 0
Yercho Ohan
أمور اخرى منذ سنة

المهارات الفنية للمديرين Manager Technical Skills
وتشمل هذه الفئة كافة المهارات التي تنمي قدرة المدير وحصيلته المعرفية وتجعله قادراًعلى استخدام أساليب متنوعة لتحقيق الأهداف. فهي على سبيل المثال لا تتضمن تشغيل الماكينات او برامج الكمبيوتر وأدوات الانتاج والاجهزة وحسب بل تتضمن ايضا المهارات المطلوبة لزيادة المبيعات وتصميم أنواع مختلفة من المنتجات والخدمات وتسويقها

المهارات المفاهيمية Manager Conceptual Skills
وتشمل هذه المهارات التي يمتلكها المديرون في جانب المعرفة والقدرة على التفكير المجرد وصياغة الأفكار. يستطيع المدير رؤية المفهوم بالكامل وتحليل المشكلة وتشخيصها وإيجاد حلول إبداعية. يساعد هذا المدير على التنبؤ بفعالية بالعقبات التي قد يواجهها قسمه أو العمل ككل.

المهارات البشرية أو الشخصية Human or Interpersonal Skills
المهارات البشرية أو مهارات التعامل مع الآخرين هي المهارات التي تعزز قدرة المدير على التفاعل أو العمل أو التواصل بشكل فعال مع الناس. تمكن هذه المهارات المدير من الاستفادة من الإمكانات البشرية في الشركة وتحفيز الموظفين لتحقيق نتائج أفضل
عرض المزيد

1 0 0
Hussein Ashiry
خبير تسويق الكتروني منذ سنة

إدارة الوقت: يجب أن تكون قادراً على إدارة الوقت بفعالية، وتخطيط المهام المختلفة بطريقة تتيح لك إنجازها في الوقت المحدد.

2- التواصل الجيد: يجب أن تكون لديك مهارات تواصل جيدة للتفاوض والتحدث بوضوح مع فريق العمل والعملاء والشركاء.

3- القدرة على الابتكار: يجب أن تكون لديك القدرة على التفكير الإبداعي والابتكار في حل المشاكل التي
عرض المزيد

1 0 0
Mr ABDULLAH
مستر عبدالله منذ سنة

تدير مشروع بنجاح يتطلب مجموعة واسعة من المهارات اللازمة لتنفيذ المهام المختلفة وإدارة العمليات بشكل فعال. ومن بين هذه المهارات:

التخطيط والتنظيم: يجب أن يكون المدير قادرًا على تحديد أهداف المشروع وتحديد الموارد والمهام اللازمة لتحقيق هذه الأهداف. يجب أن يحدد أيضاً الجدول الزمني والمهل الزمنية لكل مهمة.

الاتصال: يجب أن يكون المدير قادرًا على التواصل بشكل فعال مع أعضاء الفريق والجهات الخارجية الأخرى المرتبطة بالمشروع. يجب أن يكون قادرًا على تفسير المتطلبات وتوجيه الفريق والحفاظ على التواصل الجيد مع العملاء.

القيادة والتحفيز: يجب أن يكون المدير قادرًا على تحفيز وقيادة أعضاء الفريق بشكل فعال. يجب أن يكون قادرًا على إلهام الفريق وتعزيز روح الفريق والتعاون بين الأعضاء.

إدارة الموارد: يجب أن يكون المدير قادرًا على إدارة الموارد بشكل فعال، بما في ذلك الوقت والمال والموارد البشرية والمواد اللازمة للمشروع. يجب أن يكون قادرًا على التخطيط وإدارة الميزانية وموازنة النفقات.

حل المشكلات: يجب أن يكون المدير قادرًا على تحديد المشكلات وحلها بشكل فعال. يجب أن يكون قادرًا على تحليل البيانات واتخاذ القرارات الصحيحة وإدارة المخاطر والمشاكل المتعلقة بالمشروع.
عرض المزيد

1 0 0
Omr Mohsen
كتابة, صناعة محتوي, ترجمة و لغات منذ سنة

لتدير مشروعًا بنجاح، فإنه يتطلب مجموعة من المهارات المهمة والتي من الممكن تلخيصها فيما يلي:

1-القدرة على التخطيط: يجب أن يكون لدى المدير المشروع القدرة على وضع خطط مفصلة وواضحة للمشروع، وتعيين المهام والمواعيد النهائية للانتهاء من كل مهمة.

2-الاتصال والتواصل: يجب أن يكون لدى المدير المشروع مهارات التواصل الفعال، حيث يجب أن يتمكن من التواصل مع فريق العمل والمسؤولين عن المشروع والعملاء بكل بساطة.

3-القدرة على إدارة المخاطر: يجب أن يكون المدير المشروع على دراية بالمخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع، وتقدير الآثار المحتملة لكل مخاطرة وتطوير خطط الطوارئ للتعامل معها.

4-المهارات القيادية: يجب أن يكون المدير المشروع قادرًا على الإدارة والتوجيه لفريق العمل بكفاءة وفعالية، وتحفيزهم وتشجيعهم لتحقيق الأهداف المحددة.

5-إدارة الوقت: يجب على المدير المشروع أن يكون قادرًا على إدارة وتحسين الاستخدام الفعال للوقت، وضمان أن تتم كل المهام في المواعيد النهائية.

6-معرفة القطاع الذي يعمل فيه المشروع: يجب على المدير المشروع أن يكون ملمًا بكافة جوانب القطاع الذي يعمل فيه المشروع، وتحديد أفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تساعد على تحقيق الأهداف.

7-إدارة الموارد: يجب على المدير المشروع إدارة جميع الموارد بكفاءة، بما في ذلك
عرض المزيد

1 0 0
ضياء القزاز
مصمم جرافيكي منذ سنة

حتى تدير مشروعًا بنجاح يتطلب ذلك العديد من المهارات الأساسية، ومن بين هذه المهارات:

التخطيط والتنظيم: يجب أن يكون المدير قادرًا على تحديد الأهداف وتخطيط الإجراءات اللازمة لتحقيقها وتنظيم الموارد المتاحة بشكل فعال.

الاتصال والتواصل: يجب أن يكون لدى المدير مهارات اتصال جيدة وقدرة على التواصل بفعالية مع جميع الأطراف المعنية بالمشروع، بما في ذلك فريق العمل والعملاء والشركاء.

إدارة الوقت: يجب أن يكون المدير قادرًا على إدارة وقته بشكل فعال، وضمان تلبية المواعيد النهائية وإدارة جداول العمل والمهام بشكل مناسب.
عرض المزيد

1 0 0
Abdallah Ahmed
التسويق و المبيعات منذ سنة

الاستعانه بالله

1 0 0
محمد عبدالسلام
تصميم, فيديو و صوتيات منذ سنة

اولاً: لازم اؤمن بالله لكي انجح
ثانياً:لازم احترم الموضفين و المدير
ثالثاً:تواضع من تواضع رفعه الله
رابعاً:أي شي بيطلبوه مني رح اعملا
سلام عليكم ورحمة الله
انشاء الله موفقين
عرض المزيد

1 0 0
Basel Aloraini
برمجة, تطوير المواقع و التطبيقات منذ سنة

1- القدرة على التخطيط: يجب على المدير المسؤول عن المشروع أن يكون قادرًا على التخطيط بطريقة جيدة، وتحديد المهام الرئيسية التي يجب إنجازها، وتحديد المواعيد النهائية والموارد اللازمة لتحقيق الأهداف المطلوبة.

2- القدرة على الاتصال: يتطلب إدارة المشروع التواصل الفعال مع أعضاء الفريق، والمشاركين الآخرين في المشروع، وعملاء المشروع والشركاء التجاريين، وذلك لتحقيق التعاون وتوجيه الأولويات.

3- المعرفة التقنية: يتطلب إدارة المشروع فهمًا جيدًا للتكنولوجيا والأدوات المستخدمة في المشروع، وتقدير تأثير هذه التقنيات على عملية العمل.

4- القدرة على القيادة: يتطلب إدارة المشروع القدرة على قيادة فريق العمل، والتحفيز والإلهام، والمتابعة لضمان تنفيذ المهام والتحقق من تحقيق الأهداف.

5- القدرة على التحليل والتقييم: يتطلب إدارة المشروع تحليل وتقييم مستمر لتحديث التقدم والمخاطر التي تواجه المشروع، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين أداء المشروع.

6- الإدارة المالية: يتطلب إدارة المشروع القدرة على إدارة الميزانية والتكاليف، وتحديد الموارد المالية المتاحة والتخطيط لتحقيق الأهداف المطلوبة بأقل تكلفة ممكنة.

7- الحل المشكلات: يتطلب إدارة المشروع القدرة على التعامل مع المشاكل
عرض المزيد

1 0 0
Ahmed Nabil Saleh
مصمم ومطور مواقع إلكترونية / تسويق رقمي / إدارة وسائل التواصل الإجتماعي / عمل خرايط على جوجل منذ سنة

1. مهارة التواصل
2. مهارة القيادة
3. مهارة التنظيم
4. مهارة التفاوض
5. مهارة إدارة الفريق
6. مهارة إدارة الوقت
7. مهارة إدارة المخاطر
8. مهارة حل المشكلات
9. مهارة إدارة التكاليف
10. مهارة إدارة المهام والتخطيط الاستراتيجي
التكاليف
عرض المزيد

1 0 0
Abdo Abdo
التسويق و المبيعات منذ 10 أشهر

اولا فكرا المشروع وثانيا تسويق المشروع عبر التواصل الاجتماعي

0 0 0
Youssef Afrouch
كتابة, صناعة محتوي, ترجمة و لغات منذ سنة

المهارة الاساسية لإدارة مشروع
وضع الهدف أن يكون واضح تحديد المدة الزمنية الأزمةله
الالتزام معه وهذا لالتزام الدهني
الجدية وضع هداف يومي وهداف اسبوعي المحاسبة كل يوم هل تم تحقيق الأهداف اليومي إن لم يتحقق ماهو السبب
عرض المزيد

0 0 0
Abde Mr Cool
تصميم, فيديو و صوتيات منذ سنة

حل المشكلات

0 0 0
محمد عبدالوهاب
صيانة مولدات منذ سنة

اغتنام الفرص
اسلوب التعامل
مهارات الاقناع
القياد
الفكره الناجحه

0 0 0
Bashar Elnour
التسويق و المبيعات منذ سنة

خلق موظفين بدون الموظفين انت ما عندك مشروع او بالمختصر تهيئه عقول الموظفين وتربيتهم علي الشغل اهم نقطة

0 0 0
Shehab Alrawy
كتابة, صناعة محتوي, ترجمة و لغات منذ سنة

دراسة الجدوى امر مهم لكن الخبرة بالمجال و الاحتكاك به ضروري اكثر فالخبرة بتؤدي لمقارنة الامور بنظائرها و الوصول لحلول مجدية لبعض المشاكل

0 0 0

جميع الحقوق محفوظة © كاف 2024

All rights reserved © kaf 2024