عمل دراسات جدوى للمشاريع

0 (0)

الوصف

وصف تفصيلى لاهم نقاط الدراسة
1. إجراء تحليل أولي
يعتبر اجراء تحليل اولي من اهم خطوات دراسة الجدوى لأي مشروع. في هذه الخطوة، تقوم بتحديد خطتك. يجب أن تركز على حاجة السوق الى مشروعك، واين يكون الطلب أكبر من العرض، وما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة فريدة. ثم تحتاج إلى تحديد الصعوبات التي قد تواجه المشروع، و هل هذه الصعوبات مستعصية ويتعذر تخطيها.

2. إعداد بيان الأرباح المتوقعة
هذه الخطوة تتطلب منك العمل بشكل عكسي. ابدأ بتتوقعات الدخل المستهدف ثم ما هو الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس بيان الدخل او الأرباح المتوقعة. تتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات، مثل عمليات السداد وما إلى ذلك.

3. إجراء مسح للسوق أو إجراء أبحاث السوق
تصف هذه الخطوة من دراسة الجدوى السوق المستهدف بمشروعك أو خدمتك. هذه الخطوة هي مفتاح نجاح اي دراسة الجدوى، لذا اجعلها شاملة قدر الإمكان. من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بهذه المهمة، فمن المفيد توظيف شركة خارجية او الإستعانة بخبراء مسح وبحث السوق للقيام بذلك. ستمنحك أبحاث السوق صورة واضحة للإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي النقط الجغرافية للسوق ، والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين، وقيمة السوق، وما هي حصتك وما إذا كان السوق مفتوحًا للتوسع (أي الاستجابة لعرضك).

إن أي معلومة عن وجود طلب (أو سوق) لمنتجك أو خدماتك سيساعدك في نجاح مشروعك. من المهم بشكل خاص إذا كنت تقوم بتسويق شيء فريد أو داخل سوق صغير متخصص. تحتاج إلى إظهار أن أفكارك جديدة لأنك وجدت مكانًا مناسبًا وليس لأنه لا يوجد سوق حالي للفكرة.

4. خطة تنظيم الأعمال والعمليات
بعد تنفيذ خطوات دراسة الجدوى، تأتي مرحلة إعداد خطة تنظيم عمليات المشروع التجاري او الخدماتي المخطط له. يجب ان تكون هذه الخطة شاملة وتتضمن تكاليف اطلاق المشروع والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل. تتناول هذه التكاليف أشياء مثل المعدات، وطرق البيع، ومقر المشروع، والموظفين، والنفقات العامة، وما إلى ذلك.

5. تحديد الميزانية
في هذه المرحلة، يتم اعداد تقديرًا لمزانية يوم اطلاق المشروع، يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك، قم بإنشاء قائمة تتضمن العنصر والمصدر والتكلفة والتمويل المتاح. بالإضافة الى الأنشطة التي ستكون في يوم الإفتتاح. بالإضافة الى المتكلبات الأساسية للمشروع التجاري، مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات، والموظفين.

6. مراجعة وتحليل كافة البيانات
كل هذه الخطوات التي أشرنا إليها مهة، لكن المراجعة والتحليل مهمان بشكل خاص للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ولا ما اذا كان اي من استراتيجيات العمل يحتاج الى تغيير او تعديل. لذا، توقف لحظة للنظر في حيثيات مشروعك قبل اطلاقه. أعد فحص خطوات دراسة الجدوى السابقة، مثل بيان الدخل، وقارنها بنفقاتك والتزاماتك. هل ما زال البيان واقعيا؟ هذا هو الوقت المناسب أيضًا للتفكير في المخاطر والتحليل والإدارة واعداد خطط للطوارئ.

7. اتخاذ القرار
أنت الآن على وشك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع ممكنًا أم لا. قد يبدو ذلك بسيطًا، لكن كل الخطوات السابقة تقود إلى لحظة اتخاذ القرار هذه. هناك أمران يجب مراعاتهما قبل اتخاذ قرار اطلاق المشروع، وهما ما إذا كان الالتزام يستحق الوقت والجهد والمال وهل يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للمشروع وتطلعاته طويلة المدى.
يتم التسليم بصيغة ورد او pdf

البائع

معلومات

السعر $80
مدة التسليم 8 أيام
طلبات قيد التنفيذ 0
الطلبات المكتملة 0
العملاء 0
المبيعات $0

الخدمات المقترحه

جميع الحقوق محفوظة © كاف 2024

All rights reserved © kaf 2024